يتمتع السودان بتباين النطاق المناخي و البيئي و يتضح ذلك جليا في وجود ثروة كبيره من الحيوانات و انواع الطيور و تتمركز افضل مناطق الصيد في السودان في ثلاث مناطق:

منطقة جبال البحر الاحمر و الصحراء النوبية و غربا امتدا من شمال كردفان.
تمد سلسله الجبال الشرقية للسودان بالمناخ المعتدل و والطبيعه الخلابه والتي تتميذ بالغزل البري ( ام سير او مايطلق عليها ام سيحان).

تمتد المنطقة ما بين سلسلة جبال البحر الاحمر علي طول الساحل من حدود ارتيريا حنوبا الي جمهورية مصر شمالا و تدخل في هذا النطاق الاراضي الواقعة ما بين البحر الاحمر و نهر النيل, تعتبر حيوانات معز الجبل و الغزال الاريتري الاكثر تميزا و وجودا في هذه المنطقة. اضافة الي وجود انواع اخرى من الحيوانات مثل ابونطاط, غزال الاري و قرد النقل.
تمتد فترة الصيد في هذه المنطقة من شهر اكتوبر الي شهر فبراير من كل عام.

منطقة الصحراء الغربية

تقع هذه المنطقة شمال غرب السودان
و تتميز بأنواع مختلفة من الحيونات
البرية منها ام كيجو, كبش مي و الريل و الغزال العادة, ام غزال. دجاج الوادي، الحبار، حبيب، التيتل، ابشوك، بن ضلاف، كيكو ، الأرنب، النلت، النعام الذي يتكاثر مناطق ودكونه

البـــــط
افضل منكقة لصيد البط تقع الي الغرب من ولاية النيل الابيض علي بعد 420 كلم من ولاية الخرطوم.

الحبار وطير حبيب
يتواجد هذا النوع من الطيور بكثرة في ولايات: الشمالية, كسلا, النيل, النيل الازرق, شمال و جنوب دارفور, شمال و جنوب كردفان. موسم صيده يمتد من شهر اكتوبر الي يناير من كل عام.

الغرغر
هذا النوع من الطيور يتواجد طوال ايام السنة و اماكن تواجده في ولايات: الشمالية, كسلا, النيل, التيل الازرق, شمال وجنوب دارفور, شمال وجنوب كردفان و كل ولايات الاقليم الجنوبي.

الحمام والقمري
يتواجد في ولايات: الخرطوم, النيل الابيض و النيل. موسم صيده يمتد من شهر نوفمبر و حتى فبراير من العام

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.